هذه ليست فزّاعة هذا رجل جائع


صباح الخير أيها العالم

صباح الخير للذين ينعمون في المعنى الحقيقي لكلمة وطن، وصباح الخير للذين لا زالوا يبحثون عن المعنى، صباح الخير للذين صاروا بلا وطن يعبرون الصباحات كضيوف ويشربون قهوتهم بتأمل مريب، صباح الخير للأرض التي اختلفنا عليها ودفنّا كنوزنا فيها ونحن مدركين من أننا سنخسر كامل الرهان، كذبنا حين قلنا بأننا كالجذور لن يقتلعنا أحد، وكذبنا حين قلنا لن يمرّوا.

صباح الخير أيتها الجذور اليابسة التي كشفت تيارات الأنهار عنها، صباح الخير يا أمي، ويا كل الأمهات، لماذا ينتهي الشوق عند اسمكِ ويصير طغيانا؟، لماذا لا يفهم الغياب أن هناك أشياء لا تؤخذ. 

صباح الخير حبيبتي أنا لست بخير لم يبق عندي حبيبة، صباح الخير أيها الانسان هل وصلت إلى القمة، ما أخبار صخرة سيزيف، لا تسترح فهذه ليست قمة إنها موجة فقط، موجة عابرة وقبلك بلحظات كانت تدفع بغيرك إلى الأعماق.

صباح الخير أيتها الحرب، نريد طلب زيارة لقبور موتانا ولن نعكر صفوك، صباح الخير للعالقين هنا في كنف البيروقراطية وللعالقين هناك في حضن العدم، صباح الخير للمدن التي ماتت وأحياها التاريخ، وللتاريخ الذي مات ولم يحيه أحد، صباح الخير للمدن التي لا تشبه سكانها، وللسكان الذين لا يفهمون لغة تلك الأرض.

صباح الخير للجالسين في مدارس اللغة، هل تعلمتم ماذا يعني الملل بلغتكم الجديدة، الملل القهر الضجر الاختناق والكلمة الأكثر انتشاراً أحبكِ يا بلادي.

صباح الخير للجالسين في محطات القطارات ومحطات الباصات والمترو، ومواقف الفليكس بوس، إلى أين تمضون هكذا مسرعين، ستعودون هذا المساء بهموم جديدة، صباح الخير للجالسين في محاكم اللجوء يطلبون الأمان، وللجالسين في محاكم الوزارات يطلبون لم الشمل، وللجالسين في المحاكم المدنية يطلبون الطلاق.

صباح الخير للذين نجحوا في الامتحانات، وخطوا الخطوة الأولى في الحياة على أبواب الخمسين، صباح الخير لمعامل البسكويت والسيليكون والشرائح المضغوطة.

  •  أريد شريحة بحجم ألف غيغابايت.. سأخزّن عليها حزني وأسفي على الحياة.

صباح الخير وبالأغاني القديمة يبدأ النهار، ماذا تسمعون الآن؟

  • أنا أستمع إلى مطرب البادية.

(يا ديب ليش تعوي حالك مثل حالي، يا ليل هات الفجر أشكيلك احوالي، البارحة ما نمت جيتو على بالي.. اتقالب ويا الغطا شيلو على حالي، أرتجي خيط الصبح بلكي يجي الغالي.. ويا خلق لو متت بس هو جتالي.)

أسمع مطرب البادية وأنا أبن الجبال، صباح الخير أيتها البادية، صباح الخير أيها الجبل، صباح الخير للعائلة السعيدة جداً، رجل وامرأة وكلب، وصباح الخير للعائلة السعيدة هناك شهيد وشهيدة وخمسة قبور صغيرة.

صباح الخير بائعة الحليب، لماذا كان لونه ابيض؟ لماذا لم يكن أحمر.

صباح للنائمين، ابقوا في أحلامكم فلا جديد بعد، وصباح الخير للذين لم ينموا منذ سنين، صباح الخير للذين خلف القضبان، لا تفصلنا عنكم سوى المسافة بين الكرامة والخذلان.

صباح الخير للذين لا يعرفون لماذا هم هنا وتوقفوا عن السؤال، صباح الخير لعرب ال 48 ولأكراد ال 46، صباح الخير للعواصم المتنازع على هويتها، صباح الخير للأديان التي ابتلت بنا، صباح الخير أيتها الأرض الصغيرة كقرية على أطراف المدن، صباح الخير للذين بنوا بيوتاً ونالوا شرف الموت فيها.

صباح الخير أيتها الشمس لماذا لونك برتقالي؟، اقتربي قليلا كي أرى ظلي أكبر،

صباح الخير أيتها الكيمياء لم نمت دفعة واحدة، صباح الخير أيتها الفيزياء قتلتنا الجاذبية، صباح الخير أيها التراب، لا تفرق بين الذين فرّقتهم الحياة، صباح الخير أيتها الطيور هذه ليست فزاعة إنه رجل جائع.

صباح الخير أيتها الريح ما نحن إلا قصاصات جاهزة للهبوب، صباح الخير أيها الوحيد في كل شيء حتى في الذكريات.

 

 

 محمد سليمان زادة

شاعر وكاتب سوري

 



 

Whatsapp