لكل سؤال جواب


في البدء لا بد من كلمة

عندما يسود القانون في أي مجتمع انساني تتوازن حركته وتنتظم خطواته في كل المجالات وعندما يسود العدل تزدهر الحياة وتركن الأنفس للشعور بالرضى والامتنان، ولابد هنا لتحقيق ذلك من معادلة يتعاون فيها كل أفراد المجتمع وهي احترام القانون واعتباره سقفاً يستظل بمظلته الجميع الحاكم والمحكوم ويرضى به الكبير والصغير، من هنا جاءت القاعدة الشهيرة

تطبيق مبدأ سيادة القانون

وبسبب الاوضاع الاستثنائية التي يمر بها الاخوة السوريين في تركيا ودول اللجوء فهم في حاجة ماسة لتلقي النصيحة القانونية والمساعدة والمشورة في هذا الأمر.

السؤال الأول

ماذا يفعل المستأجر في حال نشوب خلاف مع المستأجر؟

الجواب

يستحسن طلب المشورة القانونية إذا ما قام المالك برفع دعوى أمام المحاكم أو حصل على حكم قضائي ضدك مثل (طرد/إخلاء/أو الحجز على ممتلكاتك) أو إذا رفعت دعوى على المالك أمام المحاكم على سبيل المثال (إخلاء غير مشروع).

السؤال الثاني

أنا مستأجر منزل في مدينة تركية متى يحق لمالكه فسخ عقد الايجار وإخراجي من البيت علماً أنني نظمت معه عقد إيجار مصدق من دائرة البلدية؟

الجواب

ملاحظة هامة: لا يمكن إجبارك على إخلاء المنزل أو العقار ما لم يحصل المالك على أمر من المحكمة.

يحق للمالك وفقاً للقانون التركي أن يخليك أو يطردك أو ينهي ويفسخ عقد الإيجار فقط وفقاً للأسباب التالية:

١-إذا تخلفت عن دفع بدل الإيجار مرتين أو أكثر خلال عام واحد، وهنا على المالك أن يرسل لك رسالة تحذير كلما تخلفت عن الدفع وبعد الرسالة التحذيرية الثانية يحق له اللجوء إلى المحكمة لاستصدار أمر بطردك /إخلائك من العقار.

٢-إذا تسببت عن عمد أو استهتار في إلحاق الضرر الجسيم بالعقار أو إثارة الازعاج يجوز للمالك أن يعطيك إشعاراً خطياً بالإخلاء في غضون ٣٠ يوماً من تاريخه وأيضاً يجب أن يحصل على إذن من المحكمة.

٣-إذا كنت قد وقعت على تعهد بإخلاء العقار في نهاية مدة الإيجار وبعد دخول العقد حيز التنفيذ للمالك أن ينهي عقد الايجار على أن يشعرك خطياً بذلك مع منحك مهلة شهر واحد.

٤-إذا طالبك المالك بالعقار من أجله أو من أجل أحد أفراد الأسرة له هنا عدم تجديد العقد وعليه إخطارك مع مهلة شهر للإخلاء.

٥-إذا تم بيع العقار وطلب منك المالك الجديد أن تخلي العقار من أجله أو لأحد أفراد أسرته يجب عليه إخطارك بذلك في غضون ستة أشهر من تاريخ شرائه العقار ويعطيك مهلة شهر واحد للإخلاء.

٦-إذا مضى على عقد الإيجار ١٠ سنوات يحق للمالك أن ينهي إتفاق الإيجار دون سبب مع إعطائك إشعاراً خطياً بإنهاء العقد في مهلة ثلاث شهور.

السؤال الثالث

انتقلنا إلى منزل منذ ثلاثة أشهر ودفعنا بدل إيجار سنة كاملة سلفاً وليس لدينا عقد إيجار خطي يسعى الآن المالك لإجبارنا على إخلاء المنزل نظراً لأنه وجد شخصاً يرغب باستئجار المنزل ودفع بدل إيجار أعلى ماهي حقوقنا؟

الجواب

إذا كان لديك أي دليل على قيامك بعملية الدفع(مثل إيصال استلام المبلغ المدفوع) فيعتبر هذا سنداً كافياً بالنسبة لك لرفض محاولة الإخلاء، وعلى أي حال لا يمكن إخلاء العقار ما لم يحصل المالك على أمر من المحكمة لكن في حال حصول المالك على أمر من المحكمة  بالإخلاء فاطلب مساعدة نقابة المحامين في منطقتك من أجل الطعن في قرار المحكمة لأنه لا يحق للمالك طردك من أجل هذا السبب سواءً إثناء فترة الإيجار أو بعد نهاية السنة المدفوع إيجارها سلفاً

السؤال الرابع

يريد المالك أن يطردني من المنزل الذي استأجرته لأنني رفضت دفع إيجار أعلى، ماذا عساي أن أفعل وكيف يتم تحديد زيادة الايجار السنوي؟

الجواب

لا يحق للمالك إخراجك من المنزل بدون أمر من المحكمة كما لا يمكن زيادة بدل الإيجار إلا بنهاية العقد على أن يتم ذكرها في العقد الجديد ويمكن أن تكون نسبة الحد الأقصى للزيادة هي معدل التضخم السنوي للنقد (العملة)، وإذا لم يتم تحديد هذه النسبة يستمر العمل بالعقد وبنفس الشروط دون زيادة في بدل الإيجار وإذا ما أراد المالك زيادة الإيجار قبل نهاية العقد أو بنسبة تزيد عن نسبة التضخم فمن حقك عدم الامتثال لهذه الزيادة.

نصيحة في الختام:

أخي المستأجر ننصحك من أجل حماية حقوقك في حال وقع خلاف مع المؤجر مستقبلا بما يلي:

1-عليك إبرام عقد إيجار خطي مع المالك وتأكد من فهمك لشروط العقد المكتوب أو الشفهي وهو جائز قانوناً.

2-احتفظ دائماً بما يثبت دفعك لبدل الايجار ويفضل التسديد بحوالة مصرفية.

3-ضع باعتبارك أن عليك واجبات ولك حقوق.

4-إذا وقع خلاف مع المؤجر يستحسن أن تطلب المساعدة القانونية أو أن تتقدم بشكوى إلى الشرطة أو المدعي العام.

 

عاصي الحلاق

عضو تجمع المحامين السوريين الأحرار

 
 
Whatsapp